العيد بعيدًا عن غزة

كافيتريا سكن الطلاب الذي أسكنه عصر اليوم وقت طعام الغذاء، حيث عاد جميع الطلاب إلى بلادهم لقضاء إجازة العيد وبقيت وحيدًا أنا والحارس.

على عكس بقية الأصدقاء كان العيد الأول في الغربة دون أي اشتياق للبلاد وأجواء العيد في غزة، ببساطة كان أول يوم في العيد هو ثاني يوم في الغربة، وصلت إسطنبول الليلة التي سبقت صباح يوم عرفة، منهكًا من رحلة عذاب بين معبر رفح ومطار القاهرة وبينهما إرهاق تظلم الكلمات شدته. لا بأس، المهم أن يمضي المرء في طريق سلكها رغم الصعاب التي كانت وما زالت تحاصرها وتحاصره.

أخبرني الصديق الذي استضافني أن يوم عرفة صباح الغد وعلي أن أتسحر جيدًا لأن الصيام في هذه البلاد طويل ومرهق، لم أفكر في أن أناقشه في جدوى صيامي بعد أيام السفر هذه، ذهبت إلى النوم واستيقظت صباح عرفة صائمًا.

إذًا هذا العيد السادس بعيدًا عن غزة، صراحة لا أعرف لماذا أقول بعيدًا عن غزة وليس عن فلسطين أو البلاد أو الوطن، الذي أعرفه أَنِّي لا أعرف مما ذُكر سابقًا سواها، وكنت دومًا أقول لأهلي أنه بعد تحرير فلسطين لن أعود معكم إلى قريتنا المحتلة، عودوا وحدكم واتركوني في غزة.

اتصل بي أول أمس أصدقاء من قناة فلسطين اليوم وقالوا أنهم يريدون مداخلة هاتفية حول كيف يقضي الطلبة الفلسطينيين عيدهم في الخارج، كان مقدم البرنامج الصديق يوسف أبوكويك الذي قضينا معًا فترة لا بأس بها من العمل في مكتب الفضائية بغزة. تحدثنا حول أجواء العيد وكيف يعود الطلاب إلى بلادهم ونبقى نحن طلبة غزة إلى جانب طلاب اليمن وسوريا لا نتمكن من قضاء أي إجازة بجانب أهلنا، في نهاية الحديث سألني: “ياسر .. هل تشتاق لقضاء العيد في غزة ؟ وهل تذكر آخر عيد لك فيها؟” أجبته بنعم !

قال: حدثنا عنه، دارت لحظتها في رأسي ذكريات واحد وخمسين يومًا قضيناها سَوِيًّا في تغطية الحرب التي تخللها شهر رمضان كاملًا وَعيد الفطر بأيامه الأربعة. أجبته: كنّا مع بعض في الحرب .. صمت هو الآخر وشكرني وانتهت المكالمة.

تركت هذه المكالمة في القلب أسئلة بلا إجابات واضحة، لكن الأكيد أنه لن أفكر في الاشتياق لقضاء عيد آخر في غزة قبل أن تتضح الطريق التي لا ضوء فيها، والله أعلم.

* الصورة لكافيتريا سكن الطلاب الذي أسكنه عصر اليوم وقت طعام الغذاء، حيث عاد جميع الطلاب إلى بلادهم لقضاء إجازة العيد وبقيت وحيدًا أنا والحارس.

One thought on “العيد بعيدًا عن غزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s