غزة والبحر

غزة والبحر

كنّا في الطريق إلى مخيم النصيرات عندما نظر جدّي إلى بحر غزة من نافذة السيارة وقال: “لولا شوية هالبحر لكان الناس في غزة صارت فسيخ”، كان الجو حارًا في تموز، وتموز غزة قطعة من النار في السِلم كان أم في الحرب، وبلادنا كما تعلمون في حالة حرب دائمة.

“غزة ع مواج البحر، بتردد الزغاريد .. لعيونها الشعب انتصر، غنى غنى ليوم العيد”

يُعتبر البحر المتنفس الوحيد لأهل غزة في مواجهة الحصار الذي لا يُريد أن ينتهي، يمتد البحر على ساحل طوله 41 كيلو متر من جنوب القطاع إلى شماله ويبعد عدة كيلو مترات عن أقصى غرب القطاع، فغزة كلها ساحل، لكن هذا البحر مقسم -في لغة الغزيين-  حسب المناطق التي يتبع لها ويُسمى كل شاطئ منها بـ “البحر” يليه اسم المنطقة التي يتبعها، فمثلًا هناك (بحر خانيونس، بحر غزة، بحر السودانية وبحر النصيرات).

 

سيطر الاحتلال على غالبية هذه الشواطئ عند احتلاله للقطاع في حزيران 1967 وحرم أهله منها إلى حين خرجوا عام 2005، تاركين خلفهم شواطئ لم يسبح فيها أصحابها ولم يصطادوا سمكها لحوالي أربعين عامًا، أتذكر جيدًا كيف انقسم الغزيين إلى قسمين في الرغبة بالاحتفال بانتهاء احتلال غزة، فذهب  قسم نحو المستوطنات بعد إخلائها وقسم آخر خرجوا ليسبحوا في ذلك البحر المحرر لتوه.

“هم موجة في بحر غزة تنقضي .. لكن أهل الأرض لن يتهودوا”

 

بحر لطالما اختلط ملحه في دمنا، فقتل الاحتلال على شاطئه والد هدى غالية، وأطفال عائلة بكر الأربعة إسماعيل، زكريا، محمد، وعاهد وفي مياهه أصابت رصاصات طرادات الاحتلال الطفل الصيّاد إسماعيل أبو ريالة. ولا تنسى غزة دم من جاءها لكسر حصارها عبر البحر بوابتها الوحيدة والمغلقة إلى العالم واستشهدوا في سفينة مافي مرمرة.

“يا بحر غزة وبموجٍ غالي .. ردد تكبيرة لأغلى الغوالي”

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يوجد عادة عند الناس في غزة تربطهم مع بحرهم خاصة في فصل الصيف، يُصلي الناس الفجر في المسجد ويتجهون إلى البحر للسباحة وتناول الفطور قبل شروق الشمس ومن ثم العودة للبيوت للتجهيز لصلاة الجمعة، وهذه الصور المرفقة التقطتها في ذات صباح يوم جمعة على بحر غزة عام 2014.

خلي المركب يرسي هون، في غزّة دُرة هالكون.

PALESTINIAN-GAZA-SOCIAL

هذه تدوينة لم تكتمل وسيتم إضافة مقاطع جديدة لها لاحقًا عن ذكريات مع بحرك غزة.

One thought on “غزة والبحر

  1. بحر غزة ذلك المتنفس الخانق الذي لا يمكن الاستغناء عنه رغم يقين الغزيين بحجم الخطر الكامن فيه

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s