غزة .. الدراسة تعود كما الحرب !

“لم يعد كل شيء كما كان، فجرس المدرسة بات أعجز من أن يجمع كل الطلاب” كانت هذه مقدمة تقرير أعده الصحفي عباس ناصر عند زيارته وعدد من الصحفيين إلى مدرسة الفاخورة  في اليوم الأول لانتظام الدوام المدرسي بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2009، كُنت وقتها طالبًا في المدرسة التي تعرضت للقصف الإسرائيلي خلال الحرب وراح ضحية الهجوم المدفعي حوالي أربعين شهيدًا بينهم عددًا من الطلاب الذين كانوا يحتمون بالمدرسة. وكانت الحرب دمرت البنية التحتية لقطاع غزة بما فيها عشرات المدارس التابعة للأونروا، لكن الدراسة في غزة كما الحرب كان لا بد لها أن تعود.

ذهبنا -نحن الطلاب- صباح يوم الثالث والعشرين من يناير إلى طابور الصباح من جديد لنُرمم الكلمات فوق مقاعد الدراسة التي لونتها دماء أصدقائنا الطلاب، وقفت يومها أمام طلاب المدرسة في طابور الصباح وترحمتُ على الأصدقاء الشهداء ووجهت رسالة الناجين من أطفال غزة إلى العالم، ورصدت الصورة عشرات الكاميرات المصطفة في ساحة المدرسة، ليبقى هذا المشهد عالقًا في الذاكرة إلى الأبد، لا يذهب مع الوقت ولا يُخفي وقعه صدمة أكبر.

ولأنّ الذاكرة في غزة تُعاند البقاء، كان هذا المشهد على موعدٍ مع التكرار بعد عشر سنوات على ذلك اليوم، بتاريخ 23 يناير 2019 خرجت أختي الصغيرة “شمس” إلى مدرستها في أول يوم دراسي بالفصل الجديد، وهي ترتجف خوفًا من آثار ليلة ملأتها أصوات الصواريخ الإسرائيلية التي قصفت محيط منزلنا في غزّة، في مشهد يعيد الذاكرة إلى الوراء، يُذكرنا جيلًا بعد جيل بأن هذا الاحتلال يُربي الحقد عند الصغير قبل الكبير ويحفر عدوانه في ذاكرتنا الفلسطينية.

يختم الصحفي تقريره بالقول: “كُتب على أطفال غزة أن يتعلموا أكثر بكثير مما أحبوا أن يتعلموه، لقد تعلموا باكرًا أن في هذه الدنيا ظلم وخوف واحتلال، لكنهم تعلموا أيضًا كيف يصنعون من الخوف قوة وكيف يمكن أن يصير السلاح زينة الرجال”.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s